منتديات النبعة


للاطلاξ والمشارگة والابداξ
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جهل النساء ليس مبرراً لظلمهن!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor
العضوية الفضية
العضوية الفضية


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
تصويت النشاط : 1
نقاط لنشاط : 35374
وسام العطاء

مُساهمةموضوع: جهل النساء ليس مبرراً لظلمهن!   الخميس يوليو 30, 2009 5:34 am

تخوض النساء في المجتمعات العربية معارك يومية، للحصول على حقوقهن كمواطنات يتساوين في حقوق المواطنة مع الذكور، ففي حين تمكّنت المرأة اللبنانية بالأمس فقط من إنجاح «حملة جنسيتي لي ولأسرتي»، حكمت المحكمة لسيدة لبنانية بضم أبنائها على هويتها، وإعطاء أبنائها الجنسية اللبنانية، احتفت المرأة في البحرين بتسمية المجلس البلدي أحد شوارع البحرين باسم إحدى نساء البحرين البارزات، هي ليلى فخرو، أما في المغرب فان النساء انتزعن منذ اعوام تسوية بارزة لم تصل إليها أي من النساء العربيات، وفزن بـ«مدونة الاسرة»، وهي تقنين للأحوال الشخصية، يحافظ على كرامة المرأة، ويحفظ حقوقها وحقوق ابنائها.


لكن المهم من كل هذه الأمثلة، الاشارة إلى أن هذه المطالبات الحثيثة والجهود المتراكمة للنساء العربيات ما كان لها أن تنجح لولا قرار سياسي يدعم هذه الجهود ويقف بجانبها، فمعوقات حصول النساء على حقوقهن كثيرة وشائكة، تبدأ بالتقاليد التي لا تريد للمرأة أن تغادر مربع العصور السابقة، وتنتهي بمصالح ذكورية لا تريد أن تتنازل عن مكاسب ضاعفت قيمة الذكور مرتين وأكثر لصالح الذكور.

في السعودية لا تزال كثير من النساء يجهلن ليس فقط حقوقهن بل واقعهن، فالموظفة التي تعمل على كادر تعليمي أو صحي تتفاجأ حين تعرف بالصدفة أن راتبها يقل عن راتب زميلها المتخرج مثلها من الجامعة نفسها، وتتساوى معه في الخبرة، وساعات العمل وتتفاجأ لو عرفت أن راتبه التقاعدي لن يصرف له طالما أن لها زوجاً يحصل على راتب تقاعدي، أي أن الخصومات التي تخصم من راتبها كل سنة لن تستفيد منها.

غياب المعلومات والمنظمات والمراكز المحلية، التي تقوم بالدراسات العملية والاحصائية، وتوفرالمعلومات لكل طالب أو باحث، له دور كبير في جهل النساء بواقعهن المتخلف، فالنساء لدينا يشعرن في احيان كثيرة بنوع من القهر، من دون أن يدركن أن أسبابه تعود للقوانين، التي لا تعلن عن عدم مساواتها صراحة، وتختبئ خلفها ممانعات وحيل، تجعل النساء يعتقدن بعد وقت طويل من التعود أن الحياة هي هكذا، وليس للنساء سوى الصبر عليها. وفي ظني ليس هناك ما هو أقسى من أن تنحاز جمعيات حماية حقوق الانسان المحلية، لتبرير مثل هذا الظلم وتمتنع عن رفعه ولو بالكلام وابراء ذمتها.

إن جهل النساء بحقوقهن، وتكاسل المجتمع عن رفع هذا الظلم ليس مبرراً لاستمرار الظلم، فلولا تواطؤ المؤسسات التربوية والتعليمية في ابقاء النساء في جهلهن، والحيلولة دون قيام جمعيات تهتم بالنساء وتثقيفهن مدنياً، لما ظلت معظم النساء تجهل بحقوقها في العمل والقضاء وفي الشارع.

فهنيئاً لمجتمع يستيقظ في الصباح ويجد اسم مواطنته علق على اسم شارع في شوارعها، وهنيئاً لمجتمع استيقظ هذا الصباح، وسمع حكم قاض يمنح ابناء المرأة الأم جنسية والدتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALMOHOB
العضوية الذهبية
العضوية الذهبية
avatar

عدد المساهمات : 960
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
تصويت النشاط : 11
نقاط لنشاط : 37317
الاوسمة : حصل على افضل وسام
كاتب مبدع

مُساهمةموضوع: رد: جهل النساء ليس مبرراً لظلمهن!   الخميس يناير 21, 2010 2:56 pm

نعم والله انكـ صادق..
وبالتوفيق..
مرووووورALMOHOB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.soul1ksa.eb2a.com/vb/
نايف هزازي
العضوية الذهبية
العضوية الذهبية
avatar

عدد المساهمات : 515
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
تصويت النشاط : 10
نقاط لنشاط : 36490
الاوسمة :
وسامي

مُساهمةموضوع: رد: جهل النساء ليس مبرراً لظلمهن!   الخميس ديسمبر 30, 2010 4:48 pm

شكرا ابو نوران
موضوع في قمة الابداع
ننتظر مزيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهل النساء ليس مبرراً لظلمهن!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبعة :: °ˆ~¤®§][ المواضيع العامة][§®¤~ˆ° :: || زٍوٍايَـآ عـآمْـة ||-
انتقل الى: