منتديات النبعة


للاطلاξ والمشارگة والابداξ
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ياباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور 18
العضوية الذهبية
العضوية الذهبية
avatar

عدد المساهمات : 818
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
تصويت النشاط : 2
نقاط لنشاط : 33139
الاوسمة : خلوق

مُساهمةموضوع: ياباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر   الأحد أغسطس 16, 2009 1:42 am

هل الإحساس بالتقرب إلى الله بكل طاقة وبكل جهد للوصول إلى أقرب درجة ممكنة من الله موجود لنقول" سأعبدك يارب كما لم أعبدك من قبل".. رمضان هذا العام حياتي أو موتي سأتمسك به بكل ما أوتيت به من قوة.

--- تعالوا أولاً نتذكر ماذا قال النبي في مثل هذا اليوم منذ 1400 عام حديث يرويه سلمان الفارسي
" خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر ليلة من شعبان وأول ليلة من رمضان أيها الناس، أظلكم شهر عظيم كريم مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر. شهر جعل الله صيام نهاره فريضة، وقيام ليله تطوعاً، شهر من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وهو شهر المواساة، وهو شهر يزداد فيه رزق المؤمن. ومن فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه، وعتقاً لرقبته من النار، وكان له مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار".


*** تعالوا ندخل أكثر في أجواء رمضان لنرى كيف يتغير الكون في رمضان. يحدث في السموات تغير هائل لا تتخيلونه أول شيء سيحدث في السماء .. يقول النبي " صلى الله عليه وسلم ": " إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت النار وسلسلت أو صفدت الشياطين".

لقد فتحت أبواب الجنة، هل تشم رائحتها هل تسمع صوت السلاسل التي تصفد الشياطين هل تشعر برقبتك وهي تتحرر من قيود الشيطان هل رأيت الحدث العظيم الذي يحدث في الكون اليوم هذا هو رمضان. هل تشعر بكرم الله علينا أن يفتح لنا أبواب الجنة ويغلق أبواب النار! ويعفينا من الشيطان الذي يقيدنا حتى لا يكون لنا عذر في العصيان، هو إذاً من عند أنفسنا.
** في رمضان ينادي منادٍ من قبل الله:" يا باغي الخير أقبل! يا باغي الشر أقصر!" " من سمع هذا النداء ومن يلبيه من يقول لبيك يا رب، قادم إليك بكل طاقتي يا رحمن! أتعرفون بماذا يذكرني بظاهرة المد والجزر، ولكن في الطاعات والشهوات، كأن هذا الملك الذي ينادي يقول أقبل على الطاعات فالشهوات في جزر الآن ، الطاعات في مد والشهوات في جزر!

** الحديث الذي سأرويه الآن يبعث السرور في قلوبنا والابتسام على وجوهنا، يقول النبي " صلى الله عليه وسلم " إن الجنة لتتزين من السنة إلى السنة لشهر رمضان، فإذا دخل رمضان نادت يارب اجعل لي في هذا الشهر من عبادك سكاناً .."

يقول النبي صلى الله عليه وسلم": " من صان نفسه في رمضان، جعل الله له قصراً من ذهب وفضة وياقوت لو أن الدنيا جمعت فجعلت داخل هذا القصر لم تكن إلا كمربط ماعز في الدنيا".



1- مغفرة كل الذنوب الماضية:
يقول النبي " صلى الله عليه وسلم" في حديث رواه البخاري ومسلم:
" من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه". وحتى الكبائر وعقوق الوالدين وأي تقصير في حق الله، كله محي، ولكن بشرط إيماناً واحتساباً، ماذا تعني هذه الكلمة تعني الصيام بكل طاقتي وبقلبي.
" إيماناً" - تعني أنني صائم من أجلك يارب، لست كمثل الناس أصوم فقط من أجل تقاليد العائلة أو المجتمع أنا صائم من أجلك أنت. " احتساباً "- تعني أنني أتمنى أخذ الثواب.


" من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه". ثلاثون ليلة لن أفوت القيام يارب

" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه"..

2- عتق من النار...

3- يستجاب فيه الدعاء:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" وللصائم عند فطره دعوة لا ترد": أتصدق النبي لا ترد. ولذلك أتت الآية:" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان .." البقرة 186 بعد آيات الصيام!

4- كنوز من الحسنات
.." من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه".
ركعتا سنة تساويان صلاة ظهر
.." من أدى فيه فريضة، كان كما أدى 70 فريضة فيما سواه .. كل فريضة تضرب في 70 نأخذ الصلوات الخمس الحسنة بعشر .. !!


ما هو ثواب الصيام

لم يخبرنا الله، لماذا هذه هي الجائزة، هذه هي المفاجأة للصائمين يقول النبي " صلى الله عليه وسلم": إن في الجنة باباً يقال له باب الريان يدخل منه الصائمون فإذا دخلوا أغلق، فلا يدخل معهم أحد سواهم" حيث إن الحديث لم يقل إن للجنة باباً، بل قال إن في الجنة باباً، هذا يعنى أن الباب داخل الجنة وليس باباً للدخول، دخل الناس الجنة فينادى على الصائمين ليدخلوا منه، كيف وكل من في الجنة كانوا من الصائمين! يعني هذا أن الحديث يقصد الصائمين بكل الجوارح.

لاحظوا أيضاً اسم الباب:" الريان " كيف وكل من في الجنة شرب من يد النبي شربة لا يظمؤون بعدها أبداً الريان ليس من العطش فقط بل يروي العين التي غضت بصرها في الصيام، بمناظر رائعة لم يروها من قبل ليست كالتي بالجنة، ويروى القلب بأحباب كانوا أحباب الإنسان في الدنيا، كانوا يعبدون الله مع بعضهم البعض في رمضان .. ومع ذلك ليس هذا فقط ثواب الصيام ما هو لا نعلمه!

5- " ليلة القدر خير من ألف شهر
ليلة واحدة تساوي العمر كله السجدة في هذه الليلة تساوي سجدة مدتها 84 سنة، الدمعة في هذه الليلة كأنك ظللت تبكي من خشية الله 84 عاماً متصلة الصدقة في هذه الليلة كأنك ظللت تتصدق بمثل هذا المبلغ لمدة 84 عاماً الدعاء .. العبادة 84 عاماً..
يقول النبي " صلى الله عليه وسلم " ولا يحرم هذه الليلة إلا شقي محروم".

6- فرحة الله بعباده:
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث:" يا ملائكتي انظروا إلى عبدي! ترك طعامه وشرابه، وشهوته من أجلي، يا ملائكتي أشهدكم أني غفرت لعبدي"

يقول النبي " صلى الله عليه وسلم": في حديث رواه البيهقي:" يعطي الله تبارك وتعالى لعباده المؤمنين الصائمين في رمضان خمسة أشياء.
الأول: فإذا كانت أول ليلة من ليالي رمضان ينظر الله إليهم بعين الرحمة ومن نظر الله إليه بعين الرحمة لم يعذبه قط أبداً، الثانية: أن الله يأمر الملائكة أن استغفروا لعبادي الصائمين، الثالث: أن خلوف فم الصائمين أطيب إلى الله من المسك، الرابعة: " إن الله تبارك وتعالى يقول للجنة تزيني واستعدي فقد أوشك أحبابي أن يتركوا ويستريحوا من الدنيا إلى دار كرامتي، الخامس: فإذا كانت آخر ليلة من ليالي رمضان فإن الله ينظر إليهم مرة أخرى بعين الرحمة فيغفر لهم، فقال رجل يا رسول الله أهي ليلة القدر لا هي ثواب آخر، فما هي يا رسول الله قال هي آخر ليلة، وإن العمال ليعملون فإذا فرغوا من أعمالهم يوفون أجورهم والله خير من يوفي أجر العاملين.

إذاً الثواب ستة أشياء:
1- مغفرة كل الذنوب الماضية.
2- عتق الرقبة من النار.
3- يستجاب فيه الدعاء.
4- كنوز من الحسنات.
5- ليلة القدر.
6- فرحة الله بعباده.
الواجب ستة أشياء:
1- أنا والقرآن.
2- أنا والصدقة.
3- أنا وصلة الأرحام.
4- أنا والدعاء.
5- أنا وصلاة التراويح.
6- أنا والصلاة في المسجد.
هذه هي التركيبة الأساسية وأهم أشياء في رمضان



اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا واجعلنا فيه من الفائزين


Image Hosted by  مركز رفع الملفات والصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نايف هزازي
العضوية الذهبية
العضوية الذهبية
avatar

عدد المساهمات : 515
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
تصويت النشاط : 10
نقاط لنشاط : 32210
الاوسمة :
وسامي

مُساهمةموضوع: رد: ياباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 8:33 am

مشكور وجزاكـ الله خيرا
جعلها الله في موازين حسناتك
موضوع جميل ورائع
مشكور يا مبدع
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياباغي الخير أقبل وياباغي الشر أقصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبعة :: °ˆ~¤®§][ الاقسام الاسلامية ][§®¤~ˆ° :: ۩۩ الخيمة الرمضانية ۩۩-
انتقل الى: