منتديات النبعة


للاطلاξ والمشارگة والابداξ
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مامعنى ( اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ) ولماذا نصلي عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALMOHOB
العضوية الذهبية
العضوية الذهبية
avatar

عدد المساهمات : 960
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
تصويت النشاط : 11
نقاط لنشاط : 36747
الاوسمة : حصل على افضل وسام
كاتب مبدع

مُساهمةموضوع: مامعنى ( اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ) ولماذا نصلي عليه   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:41 pm

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [ الأحزاب الآية 56]

هذا النبي الأمي الأمين الذي أرسل رحمة للعالمين، (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [ الأنبياء الآية 107] .

فالحمد لله حمدا كثير مباركا أن جعلنا من أمة محمد .

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ [ آل عمران الآية 110]

فسبحان الله، وصل هذا الحب إلى آخر مراتب الحب التتيم وهو الخضوع للمحبوب واتباع أوامره وتجنب نواهيه وهذا ما ذكره الله سبحانه وتعالى في أكرم الخلق عليه وأحبهم اليه ، رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعبوديه في أشرف مقاماته ، وهي العبوديه ، ومقام التحدي بالنبوه ، ومقام الأسراء فقال سبحانه في محكم التنزيل :

وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً [ الجن الآية 19]

وقال: وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ [ البقرة الآية 23]

وقال: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [ الإسراء الآية 1]


فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مطلبا طلبه الرسول من أمته وفرح بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما لها من دعوة من أمته لرسول الله لرفع درجاته إلى أعلى عليين.


إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم يوما يعرفون البشر في وجهه فقالوا إنا نعرف الآن في وجهك البشر يا رسول الله قال أجل أتاني الآن آت من ربي فأخبرني أنه لن يصلي علي أحد من أمتي إلا ردها الله عليه عشر أمثالها .

عن عبد الله إبن أبي طلحة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء يوما و البشر يرى في وجهه فقالوا يا رسول الله إنا نرى في وجهك بشرا لم نكن نراه قال أجل إنه أتاني ملك فقال يا محمد إن ربك يقول أما يرضيك ألا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا سلم عليك إلا سلمت عليه عشرا.


عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا فليكثر عدد ذلك .


خرج النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته فاتبعته بإداوة فوجدته قد فرغ ووجدته ساجدا لله في شربة فتنحيت عنه فلما فرغ رفع رأسه فقال أحسنت يا عمر حين تنحيت عني إن جبريل أتاني فقال من صلى عليك صلاة صلى الله عليه عشرا ورفعه عشر درجات .

حدثنا عاصم بن علي قال ثنا شعبة بن الحجاج عن عاصم بن عبيد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي فليقل من ذلك أو ليكثر .


ما ذكر أعلاه وجهة نظر تمثل رأي صاحبها وأمانة في عنقه وفي النهاية القرار قرارك

حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس

حدثنا ابراهيم بن الحجاج قال ثنا وهيب عن أيوب قال بلغني والله أعلم ان ملكا موكل بكل من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم حتى يبلغه النبي صلى الله عليه وسلم

حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد قال ثنا غالب القطان عن بكر بن عبد الله المزني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم تعرض علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله وإن رأيت غير ذلك استغفرت الله لكم .


أن ملكا موكل يوم الجمعة من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن فلانا من أمتك صلى عليك .

حدثنا مسلم قال ثنا مبارك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أكثروا علي الصلاة يوم الجمعة

حدثنا سلم بن سليمان ا لضبي قال ثنا أبو حرة عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثروا علي الصلاة يوم الجمعة فإنها تعرض علي .

قال ثنا عبد العزيز ابن محمد عن سهيل قال جئت أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وحسن ابن حسين يتعشى في بيت عند النبي صلى الله عليه وسلم فدعاني فجئته فقال :


ادن فتعش قال قلت لا اريده قال مالي رأيتك وقفت قال وقفت اسلم على النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دخلت المسجد فسلم عليه ثم قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

صلوا في بيوتكم ولا تجعلوا بيوتكم مقابر لعن الله يهود اتخذوا قبور انبيائهم مساجد وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم .


عن علي بن حسين عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

إن البخيل لمن ذكرت عنده فلم يصل علي .

قال ثنا جرير بن حازم عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة .

قال ثنا سليمان ابن بلال عن جعفر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من ينسى الصلاة علي خطئ أبواب الجنة .

عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم قال وسلوا الله لي الوسيلة قال فإما حدثنا وإما سألناه قال الوسيلة أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل وارجو أن أكون أنا ذلك الرجل .


عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

من صلى علي أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة .

عن عون بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الجنة مجلسا لم يعطه أحد قبلي وأنا أرجو أن أعطاه فسلوا الله لي الوسيلة .


عن طاوس عن أبيه قال سمعت ابن عباس يقول اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى وارفع درجته العليا واعطه سؤله في الاخرة والاولى كما آتيت إبراهيم وموسى عليهم السلام .

عن ابن شريح قال حدثني رويفع الانصاري انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من قال اللهم صلي على محمد وانزله المقعد المقرب منك يوم القيامة وجبت له الشفاعة .

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله ولم يصلوا على نبيهم صلى الله عليه وسلم إلا كان مجلسهم عليهم ترة يوم القيامة إن شاء عفا عنهم وإن شاء أخذهم.


عن كعب بن عجرة أنه قال :

ألا اهدي لك هدية إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج علينا قال فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كم صليت على آل إبراهيم انك حميد مجيد .

عن عقبة بن عمرو قال :

أتى رسول الله رجل حتى جلس بين يديه فقال :

يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه و أما الصلاة فأخبرنا بها كيف نصلي عليك قال فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وددنا أن الرجل الذي سأله لم يسأله ثم قال إذا صليتم علي فقولوا اللهم صل على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .


عن أبي فاختة عن الأسود عن عبدالله انه قال إذا صليتم على النبي صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قالوا فعلمنا قال قولوا :

اللهم أجعل صلاتك و رحمتك و بركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد .

قال أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال :

رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه كما باركت على أل ابراهيم إنك حميد مجيد .


حدثني شيخ من أهلي قال سمعت سعيد بن المسيب يقول :

ما من دعوة لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبلها الا كانت معلقه بين السماء والارض .

عن سعيد ابن أبي هلال عن منبه بن وهب أن كعبا دخل على عائشة فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كعب :

ما من فجر يطلع إلا وينزل سبعون ألفا من الملائكة حتى يحفوا بالقبر يضربون بأجنحتهم ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط سبعون الفا حتى يحفوا بالقبر يضربون بأجنحتهم فيصلون على النبي صلى الله عليه وسلم سبعون الفا بالليل وسبعون الفا .


إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [ الأحزاب الآية 56]



اللهم صلى وسلم وبارك على نبي الأمه وهادي البشريه النبي الأمي الأمين محمد بن عبد الله عليه افضل الصلوات والتسليم . وجعلني هاديا مهديا ، هاديا بهداية منك ومهدي الناس الى دينك أماما عليهم ناصرا لدينك مجاهدا في سبيلك حاكما بشرعك وسنة نبيك فوق كل أرض وتحت كل سماء ..... وصلي الله على النبي الخاتم نبينا محمد بن عبدالله تحت كل سماء وفوق كل أرض ..................... آمين


ما ذكر أعلاه وجهة نظر تمثل رأي صاحبها وأمانة في عنقه وفي النهاية القرار قرارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.soul1ksa.eb2a.com/vb/
 
مامعنى ( اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ) ولماذا نصلي عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبعة :: °ˆ~¤®§][ الاقسام الاسلامية ][§®¤~ˆ° :: خَيْْرٍٍٍ الكُلآمٍَ فٍُيٍ الدًٍفٍآعًًً عٍَن خَيٍرٍ الأنٍَآم-
انتقل الى: