ALMOHOB العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 960 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 03/03/2009 تصويت النشاط : 11 نقاط لنشاط : 58977 الاوسمة :
| موضوع: 5 خطوات للامان عند استخدام الكمبيوتر السبت سبتمبر 26, 2009 3:53 pm | |
| هل تعدّ أجهزة الكمبيوتر آمنة في المكتبات ومراكز الاتصال بالإنترنت والمطارات والمقاهي؟
يعتمد ذلك على كيفية استخدامها! اعتمد على هذه التلميحات التي ستساعدك على المحافظة على خصوصية معلوماتك الشخصية والمالية.
1- لا تحفظ معلومات التسجيل.
قم دائماً بتسجيل الخروج من المواقع على ويب عبر النقر فوق "تسجيل الخروج" على الموقع. فلا يكفي إغلاق إطار المستعرض ببساطة أو كتابة عنوان آخر.
تشمل برامج عديدة (وخاصةً برامج الرسائل الفورية) ميزات تسجيل دخول تلقائي تحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور. عطِّل هذا الخيار لئلا يقوم شخصاً آخر بتسجيل دخول باسمك.
2- لا تترك الكمبيوتر من دون مراقبة في حال كانت معلومات حساسة معروضة على الشاشة.
إذا اضطررت لترك الكمبيوتر العام، قم بتسجيل الخروج من كافة البرامج وأغلق كافة الإطارات التي قد تعرض معلومات حساسة.
3- قم بمحو مساراتك.
تحتفظ مستعرضات ويب، مثل Internet Explorer، بسجل عن كلمات المرور وعن كل صفحة تزورها، وذلك حتى بعد أن تكون قد أغلقتها وسجلت الخروج منها.
لتعطيل الميزة التي تخزّن كلمات المرور قبل الذهاب إلى ويب، أوقف تشغيل ميزة Internet Explorer التي "تتذكر" كلمات المرور.
1. انقر في Internet Explorer فوق Tools، ثم انقر فوق Internet Options.
2. انقر فوق تبويب محتويات ثم انقر فوق إكمال تلقائي.
3. انقر لمسح علامتي تحديد خانات الاختيار المتعلقة بكلمات المرور.
لحذف ملفات الإنترنت المؤقتة والمحفوظات الخاصة بك عندما تنتهي من استخدام كمبيوتر عام، عليك حذف كافة الملفات المؤقتة ومحفوظات المواقع على الإنترنت.
1. انقر في Internet Explorer فوق Tools، ثم انقر فوق Internet Options.
2. على التبويب عام وتحت ملفات الإنترنت المؤقتة، انقر فوق حذف الملفات، ثم فوق ملفات تعريف الارتباط.
3. تحت المحفوظات، انقر فوق محو المحفوظات.
لحذف ملفات أخرى تم حفظها من قبل بوابات الشركة، على غرار Sharepoint Portal Server في حال كنت تستخدم موقع لشركة على ويب يسمح لك بعرض مستندات داخلية للشركة، قد تكون تخزّن عن غير قصد مستندات حساسة في كمبيوتر عام.
1. احذف كافة الملفات الموجودة في المجلد المؤقت لحساب المستخدم الخاص بك، والذي يمكن العثور عليه عبر الاستعراض في C:\********s and Settings\user****\Local Settings\Temp.
2. في حال كانت شركتك تستخدم Microsoft Office SharePoint Portal Server، قم بإفراغ المجلد المؤقت (المستندات/مسودات SharePoint).
4- تنبّه للمتطفلين الذين يسترقون النظر.
عندما تستخدم كمبيوتر عام، ابق متيقظاً للّصوص الذين يسترقون النظر عندما تدخل كلمات مرور حساسة، وذلك لجمع المعلومات الخاصة بك.
5- لا تدخل معلومات حساسة في كمبيوتر عام.
توفر هذه الإجراءات بعض الحماية ضد المتطفلين العرضيين الذين يستخدمون الكمبيوتر العام بعد أن تكون قد استخدمته بنفسك.
ولكن لا تنسى أنه من المحتمل أن يكون لصوص مجتهدون قد ثبّتوا على الكمبيوتر العام برامج محنكة تسجّل كل ضغط للمفاتيح، ثم ترسل هذه المعلومات بواسطة البريد الإلكتروني إلى اللصوص المذكورين.
وعندها، لا يهم إذا نسيت حفظ المعلومات أو محوت مساراتك. فيبقى بإمكان هؤلاء الأشخاص الوصول إلى المعلومات.
إذا أردت فعلاً أن تكون بأمان، تجنّب كتابة رقم بطاقة الاعتماد أو أية معلومات مالية أو معلومات حساسة على أي كمبيوتر عام. | |
|
نور 18 العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 818 تاريخ التسجيل : 03/03/2009 تصويت النشاط : 2 نقاط لنشاط : 59079 الاوسمة :
| موضوع: رد: 5 خطوات للامان عند استخدام الكمبيوتر الخميس أكتوبر 01, 2009 10:39 pm | |
| مشكور وما قصرت يعطيك الف عافية | |
|