| محرمات استهان بها كثير من الناس | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:19 pm | |
|
عدل سابقا من قبل جابر في الجمعة يوليو 31, 2009 10:19 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:20 pm | |
| | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:24 pm | |
| | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| |
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:26 pm | |
| var tmp; tmp = document.getElementById('NewsBoxflag'); if(tmp) { if(tmp.value == 0) { tmp.value = 1; document.write(''); document.write(''); document.getElementById('NewsBoxarab').innerHTML = document.getElementById('arabybox').innerHTML; jsFile="http://www.arabysyndication.com/script/adRequest.js?adSpaceAuth=AcRyaC2WaN9xRqzuGmAudlZ2FwdB%2CeqKIdvz%24A%2C7i324&category="+OAS_sitepage; document.write(''); document.write(''); } } أكل الربا: لم يؤذن الله في كتابه بحرب أحد إلا أهل الربا قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ } البقرة / 278-279، وهذا كاف في بيان شناعة هذه الجريمة عند الله عز وجل. والناظر على مستوى الأفراد والدول يجد مدى الخراب والدمار الذي خلفه التعامل بالربا من الإفلاس والكساد والركود والعجز عن تسديد الديون وشلل الاقتصاد وارتفاع مستوى البطالة وانهيار الكثير من الشركات والمؤسسات وجعل ناتج الكدح اليومي وعرق العمل يصب في خانة تسديد الربا غير المتناهي للمرابي وإيجاد الطبقية في المجتمع من جعل الأموال الطائلة تتركز في أيدي قلة من الناس ولعل هذا شيء من صور الحرب التي توعد الله بها المتعاملين بالربا. وكل من يشارك في الربا من الأطراف الأساسية والوسطاء والمعينين المساعدين ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم فعن جابر رضي الله عنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه " وقال: " هم سواء " رواه مسلم 3/1219. وبناء عليه لا يجوز العمل في كتابة الربا ولا في تقييده وضبطه ولا في استلامه وتسليمه ولا في إيداعه ولا في حراسته وعلى وجه العموم تحرم المشاركة فيه والإعانة عليه بأي وجه من الوجوه. ولقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تبيان قبح هذه الكبيرة فيما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا: " الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم " رواه الحاكم في المستدرك /37 وهو في صحيح الجامع 3533. وبقوله فيما جاء عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما مرفوعا: " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية " رواه الإمام أحمد 5/225 انظر صحيح الجامع 3375. وتحريم الربا عام لم يخص بما كان بين غني وفقير كما يظنه بعض الناس بل هو عام في كل حال وشخص وكم من الأغنياء وكبار التجار قد أفلسوا بسببه والواقع يشهد بذلك وأقل ما فيه محق بركة المال وإن كان كثيرا في العدد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل " رواه الحاكم 2/37 وهو في صحيح الجامع 3542 ومعنى قل أي نقصان المال. وليس الربا كذلك مخصوصا بما إذا كانت نسبته مرتفعة أو متدنية قليلة أم كثيرة فكله حرام صاحبه يبعث من قبره يوم القيامة يقوم كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس والصرع. ومع فحش هذه الجريمة إلا أن الله أخبر عن التوبة منها وبين كيفية ذلك فقال تعالى لأهل الربا: (فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) وهذا عين العدل. ويجب أن تنفر نفس المؤمن من هذه الكبيرة وأن تستشعر قبحها وحتى الذين يضعون أموالهم في البنوك الربوية اضطرارا وخوفا عليها من الضياع أو السرقة ينبغي عليهم أن يشعروا بشعور المضطر وأنهم كمن يأكل الميتة أو أشد مع استغفار الله تعالى والسعي لإيجاد البديل ما أمكن ولا يجوز لهم مطالبة البنوك بالربا بل إذا وضع لهم في حساباتهم تخلصوا منه في أي باب جائز تخلصا لا صدقة فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ولا يجوز لهم الاستفادة منه بأي نوع من الاستفادة لا بأكل ولا شرب ولا لبس ولا مركب ولامسكن ولا نفقة واجبة لزوجة أو ولد أو أب أو أم ولا في إخراج الزكاة ولا في تسديد الضرائب ولا يدفع بها ظلما عن نفسه وإنما يتخلص منها خوفا من بطش الله تعالى. كتم عيوب السلعة وإخفاؤها عند بيعها: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال " ما هذا يا صاحب الطعام ؟ قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ؟ من غش فليس منا " رواه مسلم 1/99، وكثير من الباعة اليوم ممن لا يخاف الله يحاول إخفاء العيب بوضع لاصق عليه أو جعله في أسفل صندوق البضاعة أو استعمال مواد كيميائية ونحوها تظهره بمظهر حسن أو تخفي صوت العيب الذي في المحرك في أول الأمر فإذا عاد المشتري بالسلعة لم تلبث أن تتلف من قريب وبعضهم يغير تاريخ انتهاء صلاحية السلعة أو يمنع المشتري من معاينة السلعة أو فحصها أو تجريبها وكثير ممن يبيعون السيارات والآلات لا يبينون عيوبها وهذا حرام. قال النبي صلى عليه وسلم " المسلم أخو المسلم ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له " رواه ابن ماجة 2/754 وهو في صحيح الجامع 6705. وبعضهم يظن أنه يخلي مسئوليته إذا قال للمشترين في المزاد العلني.. أبيع كومة حديد.. كومة حديد، فهذا بيعه منزوع البركة كما قال صلى الله عليه وسلم " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما ". رواه البخاري أنظر الفتح 4/328. بيع النجش: وهو أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها ليخدع غيره ويجره إلى الزيادة في السعر، قال صلى الله عليه وسلم "لا تناجشوا" رواه البخاري انظر فتح الباري 10/484، وهذا نوع من الخداع ولا شك وقد قال عليه الصلاة والسلام " المكر والخديعة في النار " انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة 1057. وكثير من الدلالين في الحراج والمزادات ومعارض بيع السيارات كسبهم خبيث لمحرمات كثيرة يقترفونها منها تواطؤهم في بيع النجش والتغرير بالمشتري القادم وخداعه فيتواطؤن على خفض سعر سلعته أما لو كانت السلعة لهم أو لأحدهم فعلى العكس يندسون بين المشترين ويرفعون الأسعار في المزاد يخدعون عباد الله ويضرونهم. | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:28 pm | |
| | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:29 pm | |
| var tmp; tmp = document.getElementById('NewsBoxflag'); if(tmp) { if(tmp.value == 0) { tmp.value = 1; document.write(''); document.write(''); document.getElementById('NewsBoxarab').innerHTML = document.getElementById('arabybox').innerHTML; jsFile="http://www.arabysyndication.com/script/adRequest.js?adSpaceAuth=AcRyaC2WaN9xRqzuGmAudlZ2FwdB%2CeqKIdvz%24A%2C7i324&category="+OAS_sitepage; document.write(''); document.write(''); } } غصب الأرض:- إذا انعدم الخوف من الله صارت القوة والحيلة وبالا على صاحبها يستخدمها في الظلم كوضع اليد والاستيلاء على أموال الآخرين ومن ذلك غصب الأراضي وعقوبة ذلك في غاية الشدة فعن عبد الله بن عمر مرفوعا:" من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين " رواه البخاري انظر الفتح 5/103. وعن يعلى بن مرة رضي الله عنه مرفوعا: " أيما رجل ظلم شبرا من الأرض كلفه الله أن يحفره (في الطبراني: يحضره) حتى آخر سبع أرضين ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضى بين الناس " رواه الطبراني في الكبير 22/270 وهو في صحيح الجامع 2719. ويدخل في ذلك تغيير علامات الأراضي وحدودها فيوسع أرضه على حساب جاره وهو المشار إليه بقوله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله من غير منار الأرض " رواه مسلم بشرح النووي 13/141. قبول الهدية بسبب الشفاعة:- الجاه والمكانة بين الناس من نعم الله على العبد إذا شكرها ومن شكر هذه النعمة أن يبذلها صاحبها لنفع المسلمين وهذا يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " رواه مسلم 4/1726. ومن نفع بجاهه أخاه المسلم في دفع ظلم عنه أو جلب خير إليه دون ارتكاب محرم أو اعتداء على حق أحد فهو مأجور عند الله عز وجل إذا خلصت نيته كما أخبر عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " اشفعوا تؤجروا " رواه أبو داود 5132 والحديث في الصحيحين فتح الباري 10/450 كتاب الأدب باب تعاون المؤمنين بعضهم بعضا. ولا يجوز أخذ مقابل على هذه الشفاعة والواسطة والدليل ما جاء عن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا: " من شفع لأحد شفاعة، فأهدى له هدية (عليها) فقبلها (منه) فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا ". رواه الإمام أحمد 5/261 وهو في صحيح الجامع 6292. ومن الناس يعرض بذل جاهه ووساطته مقابل مبلغ مالي يشترطه لتعيين شخص في وظيفة أو نقل آخر من دائرة أو من منطقة إلى أخرى أو علاج مريض ونحو ذلك والراجح أن هذا المقابل محرم لحديث أبي أمامة المتقدم آنفا بل إن ظاهر الحديث يشمل الأخذ ولو بدون شرط مسبق [من إفادات الشيخ عبد العزيز بن باز مشافهة] وحسب فاعل الخير الأجر من الله يجده يوم القيامة. جاء رجل إلى الحسن بن سهل يستشفع به في حاجة فقضاها فأقبل الرجل يشكره فقال له الحسن بن سهل علام تشكرنا ونحن نرى أن للجاه زكاة كما أن للمال زكاة ؟ الآداب الشرعية لابن مفلح 2/176. ومما يحسن الإشارة إليه هنا الفرق بين استئجار شخص لإنجاز معاملة ومتابعتها وملاحقتها مقابل أجرة فيكون هذا من باب الإجارة الجائزة بالشروط الشرعية وبين أن يبذل جاهه ووساطته فيشفع مقابل مال فهذا من المحظور. استيفاء العمل من الأجير وعدم إيفائه أجره:- لقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في سرعة إعطاء الأجير حقه فقال: " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " رواه ابن ماجة 2/817 وهو في صحيح الجامع 1493. ومن أنواع الظلم الحاصل في مجتمعات المسلمين عدم إعطاء العمال والأجراء والموظفين حقوقهم ولهذا عدة صور منها: - أن يجحده حقه بالكلية ولا يكون للأجير بينة فهذا وإن ضاع حقه في الدنيا فإنه لا يضيع عند الله يوم القيامة فإن الظالم يأتي وقد أكل مال المظلوم فيعطى المظلوم من حسنات الظالم فإن فنيت أخذ من سيئات المظلوم فطرحت على الظالم ثم طرح في النار. - أن يبخسه فيه فلا يعطيه إياه كاملا وينقص منه دون حق وقد قال الله تعالى: (ويل للمطففين) المطففين/1، ومن أمثلة ذلك ما يفعله بعض أرباب العمل إذا استقدم عمالا من بلدهم وكان قد عقد معهم عقدا على أجر معين فإذا ارتبطوا به وباشروا العمل عمد إلى عقود العمل فغيرها بأجور أقل فيقيمون على كراهية وقد لا يستطيعون إثبات حقهم فيشكون أمرهم إلى الله، وإن كان رب العمل الظالم مسلما والعامل كافرا كان ذلك البخس من الصد عن سبيل الله فيبوء بإثمه. - أن يزيد عليه أعمالا إضافية أو يطيل مدة الدوام ولا يعطيه إلا الأجرة الأساسية ويمنعه أجرة العمل الإضافي. - أن يماطل فيه فلا يدفعه إليه إلا بعد جهد جهيد وملاحقة وشكاوى ومحاكم وقد يكون غرض رب العمل من التأخير إملال العامل حتى يترك حقه ويكف عن المطالبة أو يقصد الاستفادة من أموال العمال بتوظيفها وبعضهم يرابي فيها والعامل المسكين لا يجد قوت يومه ولا ما يرسله نفقة لأهله وأولاده المحتاجين الذين تغرب من أجلهم. فويل لهؤلاء الظلمة من عذاب يوم أليم روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا وأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره " رواه البخاري انظر فتح الباري 4/447. | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:31 pm | |
| | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:33 pm | |
| | |
|
| |
mood العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 410 تاريخ التسجيل : 27/01/2009 تصويت النشاط : 9 نقاط لنشاط : 59981
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الإثنين يوليو 13, 2009 11:34 pm | |
| | |
|
| |
ALMOHOB العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 960 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 03/03/2009 تصويت النشاط : 11 نقاط لنشاط : 58977 الاوسمة :
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الثلاثاء يوليو 14, 2009 3:14 am | |
| مشكووووووووووور وماقصرت اخوي جابر تقبل مرووووووري | |
|
| |
نور 18 العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 818 تاريخ التسجيل : 03/03/2009 تصويت النشاط : 2 نقاط لنشاط : 59079 الاوسمة :
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الثلاثاء يوليو 21, 2009 3:49 pm | |
| مشكور وما قصرت الله يعطيكــ العافية | |
|
| |
noor العضوية الفضية
عدد المساهمات : 153 تاريخ التسجيل : 08/05/2009 تصويت النشاط : 1 نقاط لنشاط : 57034 وسام العطاء
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الثلاثاء يوليو 21, 2009 4:00 pm | |
| مشكور على موضوعك المميز والجميل | |
|
| |
ابتسام عضو فعال
عدد المساهمات : 51 تاريخ التسجيل : 04/03/2009 تصويت النشاط : 1 نقاط لنشاط : 57508
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الأحد يوليو 26, 2009 11:40 pm | |
| | |
|
| |
نايف هزازي العضوية الذهبية
عدد المساهمات : 515 تاريخ التسجيل : 09/03/2009 تصويت النشاط : 10 نقاط لنشاط : 58150 الاوسمة :
| موضوع: رد: محرمات استهان بها كثير من الناس الأحد أغسطس 02, 2009 5:16 am | |
| مشكور موضوع مميز وجميل يعطيك العافية | |
|
| |
| محرمات استهان بها كثير من الناس | |
|